-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجريدة الرسمية : صدور آليات توظيف المعاقين في المؤسسات العمومية والخاصة

الجريدة الرسمية : صدور آليات توظيف المعاقين في المؤسسات العمومية والخاصة  


صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرار وزاري مشترك مؤرخ بتاريخ 7 أكتوبر يحدد كيفيات توظيف الأشخاص والمعوقين في المؤسسات العمومية والهيئات المستخدمة العمومية والخاصة يدخل ضمن إطار تطبيق التدبير المتعلق بتخصيص 1 بالمئة على الأقل من مناصب العمل لتلك الفئات.

وتضمن الفصل الأول من القرار أحكاما مشتركة اندرج ضمنها 4 مواد، أبرزها المادة 4 التي شددت على أنه “لا يجوز إقصاء أي شخص معوق بسب إعاقته من مسابقة إختبار مهني أو امتحان أو مقابلة تتيح الالتحاق بمنصب عمل إذا أقرت اللجنة المنصوص عليها في المادة 3 من القرار ملاءمة إعاقته لمتطلبات المنصب”.

وتضمن الفصل الثاني كيفيات توظيف الأشخاص المعوقين في المؤسسات والإدرات العمومية اندرج ضمنه 3 مواد، حيث تنص المادة السابعة منه على ضرورة “إدراج المناصب المالية ومناصب الشغل المفتوحة المنصوص عليها في المادة السادسة من القرار في المقرارات التي تتضمن فتح المسابقات”.

وتنص المادة الثامنة من ذات الفصل على ضرورة التزام “المؤسسات المعنية بتوظيف المعوقين بإخطار رؤساء المؤسسات ومراكز الامتحان المؤهلة بتنظيم الاختبارات والمسابقات والامتحانات والاختبارات المهنية قصد القيام بالتهييئات والتكييفات المنصوص عليها في المادة 5 من القرار قبل 10 أيام من تاريخ إجراء اختبارات هذه المسابقات والفحوص المهنية”.

وتضمن الفصل الثالث 3 مواد تتعلق بكيفيات توظيف المعوقين في الهيئات العمومية الخاصة، أبرزها المادة 9 التي تلزمها بإيداع جدول عروض مناصب العمل في الوظائف الشاغرة المخصصة للأشخاص المعوقين.

أما الفصل الرابع والأخير فقد تضمن 3 مواد تحت عنوان متابعة وتقييم، أبرزها المادة 13 التي تنص على: “تقوم مصالح الوزارة المكلفة بالتضامن الوطني سنويا بالتنسيق مع مصالح الوزارة المكلفة بالتشغيل والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية حسب الحالة، بمتابعة مدى تطبيق وتقييم الأحكام والتدابير المنصوص عليها في القرار”.

تحميل الجريدة الرسمية : إضغط هنا

عن الكاتب

عزام عاصم
  1. انا معوق و نسبة الاعاقة 70 100 متزوج اب لي طفلين ولم اتحصل علا اي عمل رغم كل المجهودات و اتقاضة منحة جزائة قدروهة 3000دج ارجو منكم
    يد المساعدة من فضليكم انا من مدينة سدراتة ولاية سوق ااهرس
    وشكرا

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020