-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجزائر تتوجه نحو الاكتفاء الذاتي من مادة #الحديد خلال 2025

الجزائر تتوجه نحو الاكتفاء الذاتي من مادة #الحديد خلال 2025.


مشروع غار جبيلات.,الجزائر ,فلسطين ,فرنسا ,المغرب ,تونس ,بوليزاريو ,ليبيا ,محمد السادس ,الرئيس تبون ,الحراك ,22 فيفري 2019 ,فيديو نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة ,هواري بومدين ,الجيش الجزائري ,اسرائيل ,مصر ,العرب ,الشاوية ,الامازيغ ,القبايل ,القايد صالح ,زيطوط ,فيروس كورونا ,2020 algeria, dz, france, dzair, mahrez, ,محرز ,بلماضي ,كمال رزيق ,السعودية ,البترول ,الصين ,الحجر الصحي ,غزة Algérie, ايناس عبدلي, اميرة ريا, ريفكا,الجزائر تتوجه نحو الاكتفاء الذاتي من مادة #الحديد خلال 2025.#الطاقة #غار_الجبيلات #الحديد.projet de Ghar-Djebilet


الجزائر- توقع وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, في حوار صحفي, أن تتخلى الجزائر عن استيراد مادة الحديد خلال سنة 2025 بفضل مشروع غار جبيلات (تندوف) مع امكانية التوجه نحو التصدير.


وأوضح السيد عرقاب, في حوار خص به مجلة "الشعب الاقتصادي" في عددها لشهر مارس الجاري, أن مشروع غار جبيلات سيرفع من وتيرة انتاجه تدريجيا لتبلغ "12 مليون طن من الحديد سنويا ابتداء من 2025", مما سيجعل هذا المنجم يغطي "كل النشاط التحويلي للحديد في الجزائر".


وعليه, سيكون بوسع الخزينة العمومية أن توفر نحو2 مليار دولار سنويا لدى التوقف التام عن استيراد هذه المادة مع امكانية "التوجه نحوالتصدير", حسب الوزير.


ومن شأن هذا المشروع إنشاء 3 آلاف منصب عمل, على أن يوفر ألف منصب دائم مع دخوله مرحلة الانتاج لهذا المنجم الذي يزخر باحتياطي يقارب 5ر3 مليار طن.


ولدى تطرقه لاستغلال الرخام والغرانيت, كشف الوزير أن الجزائر قادرة على "تغطية 200 بالمائة من احتياجاتها" بفضل المكامن التي تحوزها والتي "لا يستغل الجزء الأكبر منها", مشيرا إلى أن القيمة المضافة عند استغلال هاتين المادتين "كبيرة جدا" للمستثمرين وكذا للاقتصاد الوطني من خلال المساهمة في تقليص فاتورة الاستيراد.


اقرأ أيضا :  بترول: انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري ال14 لبلدان أوبك+


وعن المعادن والاتربة النادرة, كشف عن القيام "خلال هذا العام" بتدقيق في المؤشرات الخاصة بحجم المخزونات والتي توحي إلى الأن بتواجدها "في كل ربوع الوطن" مع تركيز أكبر في المناطق الجنوبية للبلاد.


وستسفر عملية التدقيق هذه, عن تحديد مكامن لهذه المواد النادرة بعد الانتهاء من الدراسات الميدانية والتأكد الفعلي من المخزونات والجدوى الاقتصادية لاستغلالها.


وفي هذا الاطار, أوضح الوزير أن قطاع المناجم بحاجة إلى "دقة البيانات", داعيا إلى الكف عن الحديث عن المؤشرات غير المؤكدة وإلى الاتجاه نحو تكنولوجيات حديثة تسمح ب"رؤية شاملة للمجال المنجمي" لاسيما من حيث نوع المعادن, عمق تواجدها وكذا مساحات تواجدها.


ونوه, في ذات السياق, إلى الاستعانة بوزارة الدفاع الوطني التي وضعت تحت تصرف وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر تقنية "المسح الجيوفيزيائي الجوي" الذي يتطلب طائرات ومعدات خاصة تسمح بإجراء "مسح إشعاعي للمساحات المنجمية", وفقا لتصريحات الوزير.


#الطاقة #غار_الجبيلات #الحديد

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020