-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجزائر || هذه هي المادة 102 من الدستور الجزائري و التي طالب الفريق أحمد قايد صالح قائد أركان الجيش الجزائري بتفعيلها !!

الجزائر || هذه هي المادة 102 من الدستور الجزائري و التي طالب الفريق أحمد قايد صالح قائد أركان الجيش الجزائري بتفعيلها !!



المادة 102 : "اذا استحال على رئيس الجمهورية أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير و مزمن ، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا ، وبعد أن يتثبت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة ، يقترح بالإجماع على البرلمان التصريح بثبوت المانع " ، و يعلن البرلمان المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا ، ثبوت المانع لرئيس الجمهورية بأغلبية ثلثي (2/3) أعضائه ، عندها بتولى رئيس مجلس الأمة رئاسة الدولة  بالنيابة في مدة (45) يوما.
رئيس مجلس الأمة يرأس الدولة وفق أحكام المادة 104 من الدستور ، في حالة استمرار المانع بعد انتهاء (45) يوما ، يعلن الشغور بالاستقالة وجوبا بعدها يجتمع المجلس الدستوري و جوبا و يثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية ، و تبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي الى البرلمان الذي يجتمع و جوبا ليتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها (90) يوما ، تنظم خلالها انتخابات رئاسية ، و لا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية ، لكن إذا اقترنت استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته بشغور رئاسة مجلس الأمة لأي سبب كان ، يجتمع المجلس الدستوري أيضا وجوبا و يثبت بالاجماع الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية و حصول المانع لرئيس مجلس الأمة في هذه الحالة يتولى رئيس المجلس الدستوري مهام رئيس الدولة بنفس الشروط السابقة.



عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020