-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

سياسة : أداء اليمين الدستورية للرئيس عبد المجيد تبون سيكون بحضور المترشحين الخاسرين الأربعة

سياسة : أداء اليمين الدستورية للرئيس عبد المجيد تبون سيكون بحضور المترشحين الخاسرين الأربعة


يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب عبد المجيد تبون غدا الخميس اليمين الدستورية في قصر الأمم غرب العاصمة بعد يومين من ترسيم المجلس الدستوري لفوزه برئاسة الجمهورية بنسبة 58.13 بالمائة.

وتنص المادة 89 من الدستور بأن رئيس الجمهورية المنتخب “يؤدي اليمين الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين”.

وينتظر أن تشهد جلسة أداء اليمين الدستورية حضور ثلاث مترشحين خاضوا مع الرئيس المتنخب سباق رئاسيات 12 ديسمبر، الذين بادروا بتهنئته مباشرة عقب حيازته على ثقة الشعب الجزائري صباح الجمعة، وهم عز الدين ميهوبي، عبد العزيز بلعيد وعبد القادر بن قرينة الذين وصلتهم الدعوة بصفة رسمية حسب معلومات حازتها “سبق برس”.

بالمقابل سيكون المترشح الخاسر علي بن فليس حاضرا عن جلسة قصر الأمم، رغم أنه لم يتقدم بالتهنتئه لرئيس الجمهورية الجديد بعد إعلان النتائج عكس المترشحين الآخرين، بالإضافة إلى غيابه عن أداء الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لليمين الدستورية سنتي 2004 و2014 على التوالي.

ويُنتظر أن يحضر جلسة أداء اليمين مسؤولون سامون في الدولة يتقدمهم رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل والنواب من غرفتي البرلمان، ومسؤولون من عدة دول والسلك الديبلوماسي المعتمد في الجزائر.

وتورد المادة 90 من الدستور نص اليمين الذي سيؤديه الرئيس المنتخب، وهو كالآتي: “بسم الله الرحمن الرحيم، وفاء للتضحيات الكبرى، ولأرواح شهدائنا الأبرار، وقيم ثورة نوفمبر الخالدة، أُقسم بالله العلي العظيم، أن أحترم الدين الإسلامي وأمجده، وأدافع عن الدستور، وأسهر على استمرارية الدولة، وأعمل على توفير الشروط اللازمة للسير العادي للمؤسسات والنظام الدستوري، وأسعى من أجل تدعيم المسار الديمقراطي، وأحترم حرية اختيار الشعب، ومؤسسات الجمهورية وقوانينها، وأحافظ على سلامة التراب الوطني، ووحدة الشعب والأمة، وأحمي الحريات والحقوق الأساسية للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطور الشعب وازدهاره، وأسعى بكل قواي في سبيل تحقيق المثل العليا للعدالة والحرية والسلم في العالم. والله على ما أقول شهيد”.

المصدر : سبق برس

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020