-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجزائر - ليبيا : هل ستتدخل الجزائر عسكريا في ليبيا ؟

الجزائر - ليبيا : هل ستتدخل الجزائر عسكريا في ليبيا ؟


فتح قرار تفعيل وتنشيط دور الجزائر في المنطقة عامة وليبيا خاصة خلال إجتماع المجلس الأعلى للأمن المُنعقد أمس تحت رئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  فرضية تراجع الجزائر على مبدأ عدم  التدخل العسكري خارج الحدود بسبب تسارع الأحداث فيها  واستنجاد حكومة الوفاق بتركيا.

ويرى أستاذ العلاقات الدولية علي ربيج في إتصال هاتفي مع “سبق برس” بأن إجتماع المجلس الأعلى للأمن المنعقد  أمس برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لن يُغير من المقاربة السياسية التي تتبناها الجزائر مع الملفات الخارجية سيما الملف الليبي، موضحا في هذا السياق :” البعض يتوقع أن الجزائر ستقرر إرسال جنود مقاتلين للأراضي الليبية وستعمل على دعم طرف دون آخر مع دعمه بأسلحة وقطع حربية وهذا الأمر لن يحصل”.

وأضاف المتحدث بأن التدخل الجزائري في ليبيا عسكريا إن حدث سيسقط المقاربة التي تتبناها الجزائر ببساطة وسيكون بداية نهاية الانسجام الداخلي الجزائري، مضيفا :”تدخل الجزائر سيكون بمثابة المستنقع الذي إذا دخلناه لن نخرج منه، خاصة وأنه أن الجماعات المتحاربة ستحاول نقل الحرب للداخل الجزائري والقيادم بهجمات مباشرة داخل التراب الوطني، مع إمكانية  قراءة الموقف الجزائري على أساس أنه تدخل ما قد يُدول القضية وإدانة الجزائر فيما بعد وكلها أسباب تسقط فرضية التدخل المباشر من طرف الجزائر في ليبيا”.

وذكر ربيج بالموقف الجزائري سياسيا بشأن الوضع في ليبيا منذ بداية الأزمة سنة 2011 حيث قال :” إن الجزائر رفضت عسكرة المسألة ورفضت التدخل الأجنبي، وعملت على منح فرصة للفرقاء الليبيين لكي يحلوا مشاكلهم مع تقديمها كل الامكانيات لهم وهذا الأمر والمقاربة لن تتغير إطلاقا لأنه الأصح عكس ما يظن البعض أنه سيضر الجزائر وسيضرب مصداقيتها مع الخارج”.

وفي تعليقه على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزمه ارسال قوات لليبيا يدعم بها حكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج أكد أستاذ العلاقات الدولية بأنه يصب في خانة تحقيق توازن الكفة بين الطرفين المتصارعين في ليبيا سيما وأن اللواء حفتر مدعوم من طرف مصر والإمارات وحتى فرنسا.

وتوقع المتحدث بأن يتحول الصراع في ليبيا إلى حرب أهلية بالوكالة، موضحا في هذا السياق :” الطرفان  المتصارعان انخرطا  ويتم المحاربة بإسم قوى أجنبية مختلفة متصارعة حول الكثير من الملفات، ما قد يجعل المنطقة سعير ملتهب يكون له انعكسات على المنطقة العربية المتوسط أوروبا وربما الجزائر وحتى مصر”.

المصدر : سبق برس

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020