-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

هكذا ودعت الجزائر رموزها التاريخيين .. شعب يكرم رموزه .. شعب لا يهان .

هكذا ودعت الجزائر رموزها التاريخيين .. شعب يكرم رموزه .. شعب لا يهان .


جنائز تاريخية شهدتها الجزائر في انتظار تشييع جثمان قايد صالح

يُنتظر أن تشهد الجزائر غدا جنازة تاريخية لتشييع الراحل الفريق أحمد قايد صالح نحو مقبرة العالية شرق العاصمة الذي وافته المنية أمس إثر سكتة قلبية ألمت به.

وسيكون الجزائريون غدا على موعد مع القاء النظرة الأخيرة على الراحل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح في قصر الشعب غدا صباحا، قبل أن يتجه موكب الجنازة لمقبرة العالية ليوارى الثرى فيها بعد صلاة الظهر في مربع الشهداء.

وينتظر أن تكون الجنازة مليونية عبر شوارع العاصمة التي سيطوف بها نعش المرحوم للترحم على روح نائب وزير الدفاع بعدما سارع المواطنون عبر عديد الولايات بفتح خيم للعزاء، في صورة تؤكد على ارتباط أغلبية الشعب الجزائري بالراحل سيما خلال عشرة الأشهر الأخيرة التي شهدت فيها الجزائر انسدادا سياسيا غير مسبوق.

ولا تعد الجنازة التاريخية المرتقبة غدا الأولى في تاريخ الجزائر المستقلة، حيث سبق وأن شهدت البلد جنائز مليونية أبهرت العالم في حق رؤساء الجمهورية ورموزا لثورة التحرير المباركة.

جنازة  هواري بومدين

تعد جنازة الرئيس الراحل هواري بومدين التي نقلها التلفزيون بالأبيض والأسود مهيبة من بين أهم الأحداث التي شهدتها الجزائر بعد الإستقلال، حيث خرج ملايين الجزائريين فيالشوارع الرئيسية للعاصمة ليودعوا رئيسهم الراحل هواري بومدين الذي وافته المنية يوم 27 ديسمبر من سنة 1978، وشهدت شوارع العاصمة التي كانت مسارا للعربة التي تقل جنازة الراحل تدافعا ممزوجا بالبكاء الذي أظهر تعلق الشعب برئيسه المغفور له.

جنازة  محمد بوضياف

لم تكن جنازة رئيس الدولة محمد بوضياف الذي اغتيل في 29 جوان عادية بالنسبة للجزائريين الذين كانوا تحت وطأة الخوف من الدم والنار بسبب العشرية السوداء التي داهمت البلد في تلك الفترة سيما وأن ارتباط اسمه بوقف الفتنة زاد من درجة حب الشعب له، فكانت الشوارع مليئة بالشيوخ والنساء والشباب يبكون لرحيله وفقدانه إلى أبد.

جنازة  أحمد بن بلة

في جو ماطر شُيعت جنازة أول رئيس للجزائر أحمد بن بلة إلى مثواه الأخير في مقبرة العالية، بعد أن وافته المنية يوم 11 أفريل 2012، حيث قرر رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة أن تُنظم له جنازة رسمية شارك فيها المواطنون بالآلاف رغم برودة الجو، وجاب موكب الجنازة شوارع العاصمة الرئيسية انطلاقا من قصر الشعب إلى مقبرة العالية التاريخية.

جنازة الشاذلي بن جديد

شيع آلاف الجزائريين جنازة ثالث رئيس للجمهورية الشاذلي بن جديد، الذي وافته المنية يوم 6 أكتوبر سنة 2012، حيث سار موكب الراحل وسط جموع المواطنين الذين عرفوا في عهده فتح التعددية السياسية والإعلامية، فكانت جنازة رسمية شعبية أبت إلا أن تخلد ما قام به الشاذلي إبان فترة حكمه بعد خلافته للراحل هواري بومدين.

جنازة الراحل علي كافي 

عام بعد ذلك وتحديدا يوم 17 أفريل 2013 ودعت الجزائر في جو مهيب رئيس الدولة الأسبق علي كافي إلى الأبد بعدما وافته المنية يوم قبل ذلك، جنازة رسمية انطلق فيها موكب الجنازة من قصر الشعب إلى مقبرة العالية، بمشاركة المئات من المواطنين الذي أبوا إلا تعزية أنفسهم في وفاة رئيس دولتهم السابق.

جنازة الراحل حسين أيت أحمد

جنازة لم تكن شبيهة بسابقتها من حيث الرسميات بعدما طالب الأب الروحي لحزب جبهة القوى الاشتراكية حسين أيت أحمد بدفنه في قريته مع الشعب قبل أن توافيه المنية يوم 23 ديسمبر 2015، مشاهد المعزين وهي تتوافد على مقر الأفافاس في العاصمة غيرت الصورة النمطية لارتباط الشعب مع رموز ثورته المباركة، سيما وأن الملايين شاركوا في تشييع جنازته في قريته ببلدية أيت يحيى ولاية تيزي وزو.

جنازة الراحل عباسي مدني

24 أفريل 2019 كان موعدا لوفاة مؤسس حزب الجبهة الإسلامية للانقاذ المنحل عباسي مدني، والتي عرفت جنازته مشاركة الآلاف من المواطنين الذين بقوا ليومين في الحي الشعبي بلكور في العاصمة ينتظرون دخول جنازة الراحل من العاصمة القطرية الدوحة.

المصدر : سبق برس


عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020