-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجزائر - مجلس الأمة : هكذا سينتخب رئيس جديد لمجلس الأمة

الجزائر - #مجلس_الأمة : هكذا سينتخب رئيس جديد لمجلس الأمة

 صور مجلس الأمة الجزائري

ينتظر أن يعقد مجلس الأمة جلسة لإنتخاب رئيس جديد للغرفة العليا للبرلمان في أجل أقصاه أسبوعين بعد استقالة عبد القادر بن صالح الذي وجه رسالة اليوم لرئيس الجمهورية أبدى فيها رغبته في إنهاء مهامه من على رأس مجلس الأمة.

وتشير المادة 6 من النظام الداخلي للمجلس أنه في حالة شغور منصب رئيس مجلس الأمة بسبب الإستقالة يتم إنتخاب رئيس لمجلس الأمة في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ إعلان الشغور.

وغادر بن صالح منصبه في مجلس الأمة يوم 9 أفريل من السنة الفارطة بعد توليه رئاسة الدولة بناء على أحكام المادة 102 من الدستور، غير أنه لم يتم انتخاب خليفة له وبقي صالح قوجيل على مدار 9 أشهر في منصبه بالنيابة بصفته العضو الأكبر سنا في المكتب ليعود رئيسا لمجلس الأمة بعد إنتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية.

ويتم انتخاب رئيس مجلس الأمة بالإقتراع السري وفي حال تعدد المترشحين يعلن فوز المترشح المتحصل على الأغلبية المطلقة لأصوات أعضاء مجلس الأمة.

وفي حال عدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة يجرى في أجل أقصاه 24 ساعة دور ثان يتم فيه التنافس بين الأول والثاني المتحصلين على أغلبية الأصوات.

ويضم مجلس الأمة ثلاثة كتل تتبع حزبي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي بالإضافة إلى كتلة الثلث الرئاسي المعين من قبل رئيس الجمهورية السابق.

المصدر : سبق برس

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020