-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

وزارة التربية تسابق الزمن لإنقاذ الموسم الدراسي -الجزائر.

وزارة التربية تسابق الزمن لإنقاذ الموسم الدراسي -الجزائر.


 وزارة التربية الوطنية الجزائر

أمرت مصالح الوزير واجعوط، المفتشين الولائيين باستنفار مدراء القطاع عبر الوطن لمتابعة تطبيق إجراءات تسجيل دروس الفصل الثالث المقرر بثها عبر قنوات سيتم إنشاؤها قريبا لضمان نجاح هذه العملية باعتبارها الحل الوحيد لإنقاذ الموسم الدراسي في حال استمرار انتشار وباء كورونا. 

ودعت الوصاية إلى عقد جلسات عمل ماراطونية لضمان متابعة الجانب التنظيمي، خاصة ما تعلق بالمواد وعدد الأسابيع المبرمجة، إضافه إلى الحجم الساعي المخصص لكل مادة بهدف مرافقة قرار الوزارة إتمام ما تبقى من البرامج الدراسية للمراحل الثلاثة بواسطة حصص تعليم مسجلة.

بالمقابل، دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأساتذة الباحثين عبر مختلف ولايات الوطن، إلى التقرب من مؤسساتهم لوضع تعليمهم عبر الخط تحسبا لانطلاق العملية في 5 أفريل المقبل.  

وجاء في مراسلة وجهتها المفتشية العامة لوزارة التربية إلى منسقي هيئات التفتيش في الولايات، تتضمن متابعة تسجيل الحصص التعليمية للفصل الثالث في المراحل التعليمية الثلاث، أكدت فيها قرار وزارة التربية إتمام ما تبقى من البرامج الدراسية للمراحل التعليمية الثلاث، بواسطة حصص التعليم المسجلة وبثها عن بعد على مستوى ولايات الوطن جميعا، حيث شددت على ضرورة ضمان متابعة هذه الحصص التعليمة للفصل الثالث، وأمرت المديريات بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالعملية. 

 وطالبت التعليمة التي تحمل رقم 1162، المؤرخة في 30 مارس 2020، والتي تحمل توقيع المفتش العام للبيداغوجيا، من منسقي هيئات التفتيش بالولايات، بعقد جلسات عمل دورية مع المفتشين المركزيين المكلفين بالعملية في الولايات، مع المتابعة الحثيثة والسهر على تطبيق الإجراءات والتدابير المتعلقة بالجانب التنظيمي المتعلق بالمواد وعدد الأسابيع المقررة وعدد الحصص، وكذا الحجم الساعي الزمني المخصص لكل مادة، إضافه الى توزيع الحصص على المواد في كل أسبوع، كما هو مبين في المرفقات التابعة لمراسلة رئيس الديوان رقم 265 2020، المؤرخة بتاريخ 25 مارس 2020، التي تم توجيهها لمديريات التربية عبر مختلف الولايات، تضيف المراسلة.

وشدّدت التعليمة ذاتها، على ضرورة ضمان التطبيق الحسن للعملية والاستعداد لاتخاذ التدابير اللازمة للتدخل وإيجاد الحلول عند اقتضاء الضرورة، بالتنسيق مع مديري التربية مع إعطاء العملية العناية الكبيرة، وذلك من خلال حرص المفتشين على موافاة المفتشية العامة للبيداغوجيا بتقرير مفصل عن العملية نهاية كل أسبوع إلى غاية انتهاء العملية. 

وتأتي هذه التعليمات على خلفية قرار وزارة التربية الشروع في تحضير “استراتيجية مواجهة ما يمكن أن يحصل بعد تاريخ 4 أفريل المقبل”، حيث تتجه كل المؤشرات إلى تمديد عطلة الربيع بسبب استمرار انتشار وباء كورونا، وارتفاع عدد الإصابات والوفيات في مختلف ولايات الوطن، حيث كلف محمد واجعوط، المركز الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، بتسجيل حصص تعليمية للفصل الثالث لجميع المستويات في المراحل التعليمية الثلاث، قصد وضعها في متناول التلاميذ عن طريق قنوات تعليمية تنشأ لهذا الغرض.

وتسعى الوزارة الوصية من خلال هذه الاستراتيجية التي ستقدم دروسا بديلة عن بعد عوض تلك الضائعة في حال تأكد تمديد العطلة واستمرار الإجراءات الاستثنائية التي أقرها رئيس الجمهورية للوقاية من فيروس كورونا، حيث يراهن المسؤول الأول عن القطاع، محمد واجعوط، على ضمان استمرار العملية التعليمية وإنهاء دروس الفصل الثالث، وبالتالي السنة الدراسية. 

من جهتها، وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رسائل نصية إلى جميع الأساتذة الباحثين عبر مختلف ولايات الوطن، تدعوهم فيها إلى التقرب من مؤسساتهم لوضع تعليمهم عبر الخط تحسبا لانطلاق العملية في 5 أفريل المقبل، لضمان إتمام السداسي الثاني من الموسم الدراسي، في ظل استمرار تفشي وباء كورونا، وتسجيل إصابات ووفيات جديدة يوميا عبر مختلف ولايات الوطن.

المصدر : البلاد.نت

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020