-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فيروس كورونا يخلط تحضيرات الجزائريين لشهر رمضان المبارك - الجزائر.

فيروس كورونا يخلط تحضيرات الجزائريين لشهر رمضان المبارك - الجزائر.


 رمضان وكورونا,فيروس كورونا يخلط تحضيرات الجزائريين لشهر رمضان المبارك - الجزائر.,التيجاني: الوباء غيّر كل شيء وقضى على "بنة رمضان"

سيكون بلا أسواق ولا مقاه ولا مساجد ولا مطاعم رحمة ولا سهرات.


التيجاني: الوباء غيّر كل شيء وقضى على "بنة رمضان"


قدر طيني جديد، وسلطانية شربة وصحون وأكواب ناصعة، وبيوت دهنت جدرانها بطلاء جديد، ترحب كل سنة، بشهر رمضان، ومع بدء النصف الثاني لشعبان، تتغير الشوارع والأسواق، وتخيم عليها نكهة ورائحة مميزة، أشبه برائحتي ” طاجين الحلو، و”شوربة الفريك”، وتقفز إلى الأذهان، “زلابية” بوفاريك، و”الشربات”، و”قلب اللوز”.. هي إذا أجواء ومشاعر الكثير من العائلات التي لم تجد لها أي حضور هذا العام، بسبب انتشار فيروس كورونا الذي قلب حياة الجزائريين رأسا على عقب…



كورونا هذا الفيروس المستجد، قلب الموازين، وفرض علينا أن نبقى في البيوت، وغلق فضاءات التسوق الواسع، ومراكز تجارية كبرى، وعطّل حركة النقل، وعلّق الكثير من النشاطات، فلم يترك للجزائريات اللواتي تعوّدن، الخروج لشراء أوان جديدة، وأفرشة وستائر، خصيصا لرمضان، متعة التسوّق ..

الحجر الصحي أضفى أجواء أشبه بأيام الصوم، بل إن الكثير من العائلات الجزائرية، التي تقطن ولايات منع التجول في شوارعها على الثالثة زوالا، يشعر بعض سكانها نهارا، أنهم في شهر رمضان.

الجزائريون يتخوفون من رمضان بلا تراويح ولا سهرات ولا زيارات


إن استعدادات الجزائريين، للشهر الكريم، وحسب المختصة، في علم الاجتماع، الدكتورة ثريا التيجاني، ليست احتفالية بالشكل الذي تعودوا عليه، في سنوات ماضية، حيث أن تجديد مستلزمات المطبخ، وإن وجدت لدى بعض الأسر، ليست، حسبها، بنفس الاهتمام المبالغ فيه، وأن تهيئة المنزل هي الأخرى، عملية، لم تعد ضرورية، ومهمة جدا، خاصة أن وباء كورونا في حال استمرار انتشاره، فإنه سيغيّب الضيوف والسهرات الرمضانية للأهل والجيران والأصدقاء، كما أنه سيلغي “العرضات”.

وأكدت، التيجاني، أن الوباء، سرق بعض الخصوصيات لشهر الصيام، وعجل بها، ولَم يتركها لوقتها، مثل التهافت على شراء المؤونة من المواد الاستهلاكية والغذائية، وطوابير سحب الأموال من البنوك ومراكز البريد، وحملات التنظيم الكلي للبيوت والساحات المحيطة، بها، مضيفة أن رمضان معروف بأنه الشهر الذي يفرض نظاما شاملا يلتزم، به الجميع، ولكن فيروس كورونا فرض نظاما شاملا، التزم به الجزائريون، كغيرهم من سكان العالم، مع أن قدسية الشهر تبعث أمل التخلص من الفيروس.

وقالت الباحثة في علم الاجتماع بجامعة الجزائر، ثريا التيجاني، إن شعور الجزائريين، بالخوف من عدوى كورونا، وتعطل نشاط الكثير منهم، وتقيّدهم بتطبيق الحجر الصحي، أخلط عليهم، التحضيرات المعتادة لاستقبال رمضان، والتي تبدأ عادة مع منتصف شعبان.

ويبدو، حسب، التيجاني، أن الاستعداد لما قد يسبب فيه الاستمرار في تفشي كورونا، ألقى بظلاله، على التحضير لشهر الصوم، وانغمست بعض العادات والخطوات من شراء وتسوق، وتنظيف، ضمن حالة طوارئ أحدثها فيروس “كوفيد19”. ويشعر الجزائريون، في رأي التيجاني، بالخوف وفقدان جو فرحة الاستعداد لرمضان، هو خلاء المساجد من المصلين، حيث يزداد تخوفهم باستمرار تسجيل إصابات بكورونا، من أن يحرموا من صلاة التراويح.



وأوضحت، الدكتورة ثريا التيجاني، أن انتظار المسلمين لشهر رمضان، يأتي بشوق ومحبة وروحانية، كونه سهر لممارسة الشعائر، والسهرات بعد التفرغ من صلاة التراويح، وأن تعليق صلاة الجمعة والصلوات الخمس، واستمرار المزيد من الإجراءات لمواجهة كورونا، شوّشا على الحياة الاجتماعية العادية للجزائريين، وخلقا نظاما جديدا، وفتحا أبواب الخوف والحسابات والتوقعات وهاجس المجهول، والإحساس بالتعقيد في الأمور، وتداخلت استعدادات أخرى هيمنت على التحضيرات للشهر الكريم.

ويشكل تعليق الدراسة في المدارس، انشغالا إضافيا يبعث على التوتر والقلق، ويدخل أولياء التلاميذ المقبلين، على امتحانات مصيرية، مثل البكالوريا، و”البيام”، في دوامة، ويلهيهم عن بعض الاستعدادات المبالغ فيها لرمضان، سيما المتعلقة بتجديد لوازم المطبخ، وطلاء جدران البيت.

وأدى تقديم الدروس للتلاميذ عبر التلفزيون، والإنترنت، إلى ثقل كاهل الأسر، وتخليها عن بعض الأمور والتحضير بأريحية لرمضان.

استثنائية رمضان 2020 تشغل الفايسبوكيين.


ونقل الكثير من الجزائريين، مخاوفهم من استمرار كورونا خلال شهر رمضان، عبر منصات التواصل الاجتماعي، فبين معلق ومنتقد ومنكت ومتخوف تضاربت الآراء، واختلفت الاحتمالات ولكن التمنيات بشهر صيام بأجوائها المعتادة، تمناها الجميع.

أسئلة متعددة تطرح عبر الفايسبوك، لا يمكن الإجابة عنها إلا بالسيطرة على فيروس كورونا المستجد “هل سنصلي التراويح؟”، “كيف ستكون ليالي رمضان دون مقاه وسهر ولقاءات، ومحلات مفتوحة!”، “والموائد الرمضانية المتنافسة عن عدد أطباقها والجالسين. للافطار عليها!”، حيث تتجاوز بعض موائد الإفطار الجماعية خلال شهر رمضان، والمنظمة من طرف جمعيات خيرية، 5000 مشارك.

واستأنس بعض الفايسبوكيين، بتعليقات ساخرة، ونكت، تعبر عن حزنهم، وشعورهم بالملل من الحجر الصحي، حيث اقترحوا عناوين يرونها مناسبة لمسلسلات رمضان 2020، وتتعلق بكورونا وأزمة السميد، والحجر الصحي.

وكما طرح أخرون، عبر الفايسبوك، عدة سناريوهات حول ما يمكن أن يستجد بسبب الفيروس المستجد، واكتفى بعضهم بالحديث عن أطباق رمضانية، تحافظ على الجهاز المناعي وتقويه.

المصدر : الشروق أونلاين.

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020