-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجمعـية العـلمية الفـلـكية أول رمضان سيكون يوم الجمعة 24 أفريل - الجزائر.

الجمعـية العـلمية الفـلـكية أول رمضان سيكون يوم الجمعة 24 أفريل - الجزائر.


 أول رمضان , الجمعـية العـلمية الفـلـكية أول رمضان سيكون يوم الجمعة 24 أفريل - الجزائر.رؤية الهلال،رؤية الهلال متى أول رمضان في الجزائر ؟ كيف يتم رصد هلال رمضان ؟ أول رمضان في الدول العربية

جمعية البوزجاني العلمية تؤكد استحالة رؤية الهلال مساء 22 أفريل


أكدت الجمعـية العـلمية الفـلـكية “البوزجاني” في بيان لها استحالة رؤية الهلال يوم الأربعاء 22 أفريل الجاري بالعين المجردة، وأن يوم الجمعة 24 أفريل سيكون أول يوم من شهر رمضان المعظم.

وفي التفاصيل، أوضحت الجمعية أن الاقتران الفلكي الجيومركزي، يحدث بين الشمس والقمر، صبيحة الخميس 23 أفريل الجاري على الساعة الثانية و26 دقيقة، وهو نفس اليوم المخصص لتحري هلال رمضان لهذا العام في بلادنا، حيث ستغـرب الشمس في مدن المديـة والبليدة والجزائر العاصمة حوالي الساعة السابعة مساء و33 دقيقة بالتوقيت المحلي، وعمر القمر حينها حوالي 16 ساعة ونصف، كما يكون على ارتفاع 4 درجات فقط فوق الأفق ضمن استطالة شرقية قدرها 7 درجات، ويغرب بعدها بـ26 دقيقة تقريبا أي على الساعة السابعة و59 دقيقة، وهي مدة مكوث وإن كانت كافية في الظروف العادية لرؤيته باستعمال التلسكوب، إلا ان قربه الشديد من الأفق سيجعل من رصده بصريا غير ممكن. 

وتسهل رؤية الهلال أكثر لتصير ممكنة بالتلسكوب عبر العالم كلما اتجهنا جنوب وغرب افريقيا مثل السنغال ونيجيريا وعبر المحيط الأطلسي، لتصير متاحة بالعين المجردة في حالة صفاء الجو في دول أمريكا اللاتينية وشمال البرازيل ..

أما في مكة المكرمة بالمملكة السعودية وعدة دول عربية وإسلامية، التي بدأت شعبان قبلنا بيوم، فإن هذا اليوم الخميس 23 أفريل سيعتبر لديهم تتمة لشهر شعبان 30 يوما نظرا لاستحالة رؤية الهلال عندهم ليلة التحري في اليوم السابق الاربعاء 22 أفريل، نظرا لعدم توافر معايير بداية الشهر القمري المعروفة ومنها أن الاقتران الفلكي بين الشمس والقمر يحدث بعد غروب شمس الاربعاء.

وبناء على ما سبق ذكره، فمن الوارد جدا ان الجمعة 24 أفريل سيكون بمشيئة الله غرة شهر رمضان فلكيا في جل دول العالمين العربي والإسلامي التي بدأت شعبان قبلنا، فضلا عن الدول التي تعتمد الحساب الفلكي دون الرصد العيني مثل تركيا والبلقان.

المصدر : موقع الشروق أونلاين.

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020