-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

هل سمعتم الكاتب الشهير غابريال غارسيا ماركيز يتكلم عن الجزائر و حبه لها !!

هل سمعتم الكاتب الشهير غابريال غارسيا ماركيز يتكلم عن الجزائر و حبه لها !!


السبب الذي دعا الروائي العالمي الشهير غابريال غارسيا ماركيز إلى دخول السجن بسبب الجزائر، هو أنه في إحدى ليالي ديسمبر الباردة عام 1955 بالعاصمة الفرنسية، قامت الشرطة الفرنسية بإلقاء القبض على مجموعة من الجزائريين بسبب ثورة التحرير، وقد ألقت القبض كذلك على ماركيز بسبب لون بشرته ظنا منها أنه جزائري.

يحكي ماركيز عن تجربته تلك لصحيفة الباييس الإسبانية بالقول:

"كانت موسيقى الأكورديون المليئة بالنوستالجيا تملأ الجنبات، فإن شبح القمع لا يبرح الأمكنة, فجأة حاصرت الشرطة مخرج مقهى أو إحدى حانات العرب في نهج سان ميشال، وقامت بالاعتداء بالضرب على كل من ليس له ملامح مسيحية، وكنت أحدهم بسبب ملامح وجهي. وقد اقتادتني الشرطة إلى جانب المعتقلين الجزائريين إلى زنزانة في محافظة شرطة سان جيرمان دي بري. وقد شعرت بالإهانة لأنه في أفكارنا المسبقة في أميركا اللاتينية، فإن السجن يعني العار، لأننا كأطفال تربينا على عدم التفريق بشكل جيد بين الأسباب السياسية وقضايا الحق العام، وقد كان آباؤنا المحافظون مسؤولين عن هذا اللُّبس. في الحبس كان وضعي أكثر خطورة، لأنه بجانب اعتقال الشرطة لي ظناً منهم بأنني جزائري، فإن نزلاء الزنزانة من الجزائريين كانوا لا يثقون فيّ، خاصة أنني لم أكن أفهم ولا كلمة واحدة من أحاديثهم بالعربية، إلى أن توطدت علاقتي بأحدهم، في إحدى الليالي، وهوأحمد طبال، وكان طبيباً، مناضلا في جبهة التحرير الوطني الجزائرية، الذي قال لي: أن تكون سجيناً بريئاً، أفضل من أن تكون مذنباً. وقد توطدت علاقتنا، بعد إطلاتق سراحنا، وتحول إلى أحد أعز أصدقائي في باريس، و بفضله عملت لصالح جبهة التحرير الوطني الجزائرية. وقد توفي بعد استقلال بلاده.

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020