-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

زغماتي يجري عملية - ليفتينغ - تاريخي في سلك القضاة

زغماتي يجري عملية - ليفتينغ - تاريخي في سلك القضاة


قائمة القضاة الجدد سيعلن عنها الأحد في اجتماع المجلس الأعلى للقضاء

يعقد المجلس الأعلى للقضاء، هذا الأسبوع، اجتماعا يرأسه رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، أو وزير العدل بلقاسم زغماتي، نيابة عنه، يكشف فيه عن قائمة القضاة الجدد، في إطار الحركية المنتظرة في السلك، والتي تتبع تغيير النواب العامين ورؤساء المجالس، في إطار حملة “تطهير القطاع”.

حركية تاريخية تلك التي سيكشف عنها زغماتي، في سلك القضاة، لاسيما وأن عملية “الليفتينغ” قد تأخرت عن موعدها، بررها الوزير، في لقائه بنقابة القضاة، قبل أسبوعين، بأنها ستأتي بثمار إيجابية لخدمة القطاع الذي يخوض مهمة تاريخية في حملة مطاردة “العصابة”.

ويكشف وكيل الجمهورية السابق، أستاذ القانون الجنائي بجامعة الجزائر حاليا، الدكتور علي شملال، في تصريح لـ “البلاد”، أن الحركة كانت ستجرى في عهد الوزير براهيمي، لكنها تأجلت بوجود مستجدات حتى يعطى الوقت للوزير الحالي زغماتي لترتيب القطاع مجددا، لاسيما وأنه يعرف جيدا القضاة. ولفت محدثنا إلى أن التغيير سيخرج قضاة على التقاعد ويدفع بقضاة نزهاء وأكفاء إلى مناصب نوعية لمواكبة محاربة الفساد والفصل في الملفات الموضوعة بين يدي العدالة.

ويصف شملال، وهو الذي سبق له أن كان وكيلا للجمهورية، العملية بـ “التطهير” التي يقودها بلقاسم زغماتي، في قطاع العدالة كونه أحد القطاعات التي لم تسلم من الفساد.

ويذكر محدثنا أن تغيير النواب العامين ورؤساء المجالس عبر 45 ولاية سابقا، بعضهم من المنتمين لعصابة الطيب لوح وبلعيز، خاصة في الولايات الكبرى الجزائر، وهران وقسنطينة، بعدما باتوا لا يؤتمنون وكانوا يعرقلون ملفات الفساد ويتسترون عليها، حيث تم إقصائهم من رئاسة المجالس وتحويلهم كمستشارين على مستوى المحاكم، جاءت بناء على تقارير سوداء للمصالح الأمنية، لافتا إلى أن هذه التقارير كانت موجودة لدى مكتب الطيب لوح، لكنه تستر عليها.

وأكد علي شملال، أن حركة القضاة ستكون بنفس الطريقة بناء على تقارير المصالح الأمنية، بهدف تطهير القطاع وتمكينه من أن يكون في مستوى تطلعات الحراك بعدالة مستقلة ونزيهة.

المصدر : موقع البلاد

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020