-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بلقاسم زغماتي : يجب إعادة النظر في منظومة تكوين القضاة

بلقاسم زغماتي : يجب إعادة النظر في منظومة تكوين القضاة


أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، على ضرورة إعادة النظر في منظومة تكوين القاضي، كونها “ضعيفة جدا وغير قادرة على إنتاج قضاة ذو نوعية يحكمون بين الناس”.

وقال زغماتي خلال رده على نواب المجلس الشعبي الوطني، بعد عرضه مشروع قانون الاجراءات الجزائية إن هناك  سياسة تكوين تهتم بالعدد فقط، موضحا في هذا السياق :”يتخرج 500 قاضي كل 3 سنوات وهذا أمر كارثي لأنهم قضاة غير متكونين جيدا”.

وفي السياق شدد المتحدث بأنه ضد اقتراح فتح أكبر عدد من المناصب لتكوين القضاة، مضيفا :” عندما أشرح السبب يتم الترويج بأنني ضد القاضي، وهذا أمر لا أساس له، فأنا مع القاضي ولكن مع قضاء لا يطعن فيه، نحن مع تكوين قضاة ذو نوعية”.

وبشأن الانتقادات التي يواجهها قطاع العدالة من قبل المواطنين أوضح زغماتي بأن أزمة الشك أصبحت ميزة كل الجزائريين، متابعا: “أضحينا نشك في كل شيء، في العدالة في الرئيس، في من يحيط بنا، وهذا أمر جديد على المجتمع الجزائري”.

وذهب وزير العدل إلى أبعد من ذلك لما قال :” الاستمرار في الشك سيؤدي بنا للشك في قدرات القاضي، ما يعني أننا نشك في مؤسسة مؤسسات الدولة”.

وطالب المتحدث بضرورة احترام مؤسسات الدولة لأنها مقدسة وهي عماد الدولة، موضحا في هذا السياق :”خلافنا مع شخص لا يؤدي بنا لنسف المؤسسة يجب أن نفهم ذلك”.

ونوه زغماتي بدور الجيش الوطني الشعبي، وأكد وزير العدل في هذا السياق: “أحب من أحب وكره من كره، بفضل جهود هذه المؤسسة بنينا مجدنا”.

وشدد وزير العدل بأنه لا يحق للأمن العسكري أو الشرطة أو الدرك الوطني تفتيش منازل الأشخاص وكذا الإحتفاظ بالأشخاص دون إذن مسبق من وكيل الجمهورية، وأشار بأنه كانت الظروف وفضاعة الجريمة فلا بد من إذن من وكيل الحمهورية.

المصدر : سبق برس

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020