-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كورونا : نتائج “واعدة” عن الحصانة الدائمة ضد كورونا وفق دراسات علمية.

كورونا : نتائج “واعدة” عن الحصانة الدائمة ضد كورونا وفق دراسات علمية.


 نتائج “واعدة” عن الحصانة الدائمة ضد كورونا,كورونا : نتائج “واعدة” عن الحصانة الدائمة ضد كورونا وفق دراسات علمية.

لا تزال مسألة حدوث حصانة من فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19 من الأمور التي تحتاج للحسم من قبل العلماء، مع الجدل الدائرة حول حقيقة هذا الأمر.

واقترحت بعض الحكومات، أن يكون اكتشاف الأجسام المضادة التي تنتجها أجساد المتعافين أساساً لـ”جواز حصانة” أو “شهادة خالية من المخاطر” تمكن الأفراد من السفر أو العودة إلى العمل على افتراض أنهم محميون من إعادة العدوى، كما نقل موقع قناة “الحرة” الأمريكية، السبت.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إنه “لا دليل” حالياً على أن المتعافين من الفيروس ولديهم أجسام مضادة غير معرضين لعدوى ثانية بالفيروس.

لكن دراسات أجريت مؤخراً وجدت دليلاً يبعث الأمل بإمكانية خلق الجسم حصانة طويلة الأمد، وذلك بعد أن اكتشف العلماء الدور الهام لخلايا “تي” المساعدة (الخلايا التائية) في جسم الإنسان.

تقوم هذه الخلايا بمهاجمة الخلايا المصابة بعدوى فيروسية والتخلص منها، حسب علماء في جامعة كولومبيا الأمريكية وجدوا أن الأشخاص المصابين بالمرض الجديد تنشط لديهم هذه الخلايا وتساعدهم على التعافي.

أخصائيو المناعة من معهد لا جولا لعلم المناعة في كاليفورنيا وجدوا أيضاً، أن 70 في المائة من أجسام المتعافين في مرحلة النقاهة تنشط لديهم هذه الخلايا.

ووجد الفريق أن نصف عينات الدم المخزنة التي تم جمعها بين عامي 2015 و2018 تحتوي أيضاً على هذه الخلايا التي تكتشف الفيروس وتهاجمه.

الأمر ذاته حدث في ألمانيا، ففي مستشفى شاريتيه الجامعي وجد علماء هذه الخلايا في 15 من أصل 18 مريضاً تمت ملاحظتهم، ثم قاموا بتحليل دم 68 شخصاً غير مصاب ووجدوا أن 34 في المائة منهم لديهم هذه الخلايا التي تستطيع التعرف على الفيروس.



والسبب في حدوث ذلك لدى غير المصابين بالمرض الجديد، هو أن بعض الأشخاص الذين لم يتعرضوا للفيروس الجديد، قد تكون لديهم الحصانة من المرض بسبب تعرضهم من قبل لأحد الفيروسات التاجية الأربعة الأخرى التي نعرفها بالفعل، والتي تسبب نزلات البرد.

وقال موقع “بي جي آر” في تقرير، إن حدوث عدوى سابقة بأحد الفيروسات التاجية البشرية المعتدلة التي سبقت الفيروس الجديد قد يؤدي إلى حدوث استجابة مناعية قوية ضده.

وقال التقرير، إن النتائج المبكرة “واعدة، ولكنها ليست نهائية، وتحتاج إلى مزيد من البحث، إذ لا نزال لا نعرف إلى أي مدى ستستمر فترة الحصانة من المرض وما إذا كان سيتكرر في المستقبل”.

لكن أخصائي المناعة بجامعة آيوا ستيفن فارغا قال، إن البيانات تشير إلى أن شريحة كبيرة من السكان قد يكون لديها “بعض الحصانة الصغيرة المتبقية من تعرضنا لفيروسات نزلات البرد”.


عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020