-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجزائر لن تتخلى عن ليبيا.. ونرفض استمرار سيلان دم الإخوة الليبيين.

الجزائر لن تتخلى عن ليبيا.. ونرفض استمرار سيلان دم الإخوة الليبيين.


 الازمة في ليبيا,الرئيس تبون يتحدث عن الأزمة الليبية,,الجزائر ,فلسطين ,فرنسا ,المغرب ,تونس ,بوليزاريو ,ليبيا ,محمد السادس ,الرئيس تبون ,الحراك ,22 فيفري 2019 ,فيديو نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة ,هواري بومدين ,الجيش الجزائري ,اسرائيل ,مصر ,العرب ,الشاوية ,الامازيغ ,القبايل ,القايد صالح ,زيطوط ,فيروس كورونا ,2020 algeria, dz, france, dzair, mahrez, ,محرز ,بلماضي ,كمال رزيق ,السعودية ,البترول ,الصين ,الحجر الصحي ,غزة Algérie,

الرئيس تبون يتحدث عن الأزمة الليبية


قدر الرئيس عبد المجيد تبون بأن الموقف الإيطالي من الأزمة الليبية يعتبر الأقرب إلى الموقف الجزائري، ونفى بالمناسبة وجود آية طموحات للجزائر في الجارة الشرقية، التي تعاني من أزمة طال حلها.

الرئيس تبون وفي مقابلة بثت على التلفزة العمومية، اوضح ان المبادرة الجزائرية كانت قريبة من ان تكلل بالنجاح ونالت دعم الحكومة الإيطالية، غير أن اطرافا لها حسابات جيوسياسية تصدت لها خوفا على مصالحها الضيقة، لكنه لم يسمها.

غير أن المراقبين فهموا أن الإشارة كانت إلى الأطراف التي عرقلت تعيين وزير الخارجية السابق، رمطان لعمامرة، مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، وهي الأطراف التي سماها اكثر من مصدر دبلوماسي.

تصدي الأطراف التي أفشلت مشروع تعيين لعمامرة، للمبادرة الجزائرية، تقف وراءه قراءة خاطئة لهذا المسعى، مفادها ان نجاح هذه المبادرة من شأنه ان يعيد الثقل الجزائري في المنطقة وعلى المستوى الدولي، وهو الأمر الذي كانت تخشاه هذه الأطراف، مشيرا إلى ان الدور الجزائري كان مطلوبا، لكونه معروفا بحياديته، وشدد على أن أي حل لهذه الأزمة يجب ان يكون للجزائر دور فيه.

ووفق الرئيس تبون فإن هناك عاملا آخر ساهم في تغليب لغة الحرب في ليبيا، وهو استمرار تدفق السلاح على الطرفين المتصارعين، وقال تبون: “بعد شهر من مؤتمر برلين، أُدخلت ثلاثة أطنان من الأسلحة إلى ليبيا”، وحذر مما هو قادم: “هناك بوادر سيئة جداً في ليبيا، والأزمة ستأكل الأخضر واليابس في المنطقة، وسيمتد الأمر إلى أوروبا، لا ننس أن إيطاليا مثلاً على مقربة من ليبيا”.

وأضاف: “يؤلمنا ما يحدث هناك. سال دمنا في السابق ونرفض أن يستمر سيلان دم الإخوة الليبيين، ما يؤلمنا أننا في شهر رمضان والإخوة يتقاتلون، خراب في خراب من أجل السلطة، بينما تضيع الدولة الليبية على الرغم من أنها من أغنى الدول. نأمل أن يعود الوعي والرشد للأشقاء، مهما طالت الحرب أنت تقتل والآخر يقتل وفي النهاية تجلسون إلى طاولة الحوار، فلماذا لا يكون الجلوس الآن حقناً للدماء”، كما قال.

وعلى الرغم من المساعي الهدامة المعرقلة لأي حل لأزمة ليبيا أن “الجزائر لن تتخلى عن ليبيا، وقادرون على حلّ المشكلة، الجزائر تملك تصوراً لحلّ الأزمة وليس لنا أية مطامع في ليبيا”، يقول الرئيس تبون، الذي شدد على أن الحلّ المقترح من الجزائر مبني على تجربتها في معالجة أزمتها الداخلية، عبر تشكيل مجلس وطني مؤقت يتولى تشكيل حكومة مؤقتة، ثم الدخول في الشرعية التي يبحث عنها الجميع.

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020