-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعزيز الحضور الأمريكي في الجزائر لقطع الطريق على روسيا والصين

تعزيز الحضور الأمريكي في الجزائر لقطع الطريق على روسيا والصين.


قطع الطريق على روسيا والصين,The Chinese-Russian-American competition over Algeria الانتخابات الامريكية لايف نتائج الانتخابات فوز ترامب فوز بايدن 2020


الإصلاحات السياسية والاقتصادية تمنح بايدن فرصة منخفضة التكلفة لإعادة التموقع.


أفاد تقرير لمعهد كارنيغي أنه في حال فاز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، سيكون المغرب العربي والجزائر تحديدا، وجهة مثالية لتعزيز الانخراط الأمريكي، وبحسب المعهد “يمكن دعم المجموعات والأفراد الذين يعملون من أجل الإصلاح الديمقراطي في الجزائر التي تشهد إصلاحات سياسية واقتصادية واسعة”.


يذكر التقرير، المعنون بـ”فرصة في شمال أفريقيا”، الذي أعدته الموظفة السابقة بالخارجية الأمريكية، سارة يركيس، أنه حال فاز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في غالب الظن أن تتراجع أهمية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتحتل مرتبة “رابعة بعيدة” خلف كلٍّ من أوروبا، ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأمريكا اللاتينية، وفقاً لأحد المستشارين في الحملة، ويستطرد التقرير “ولكن شمال أفريقيا، ولا سيما الجزء الغربي منه الذي يشمل المغرب والجزائر وتونس، هو المكان الأمثل كي يفي بايدن بـالتزامه تجديد الدعم الأمريكي للأنظمة الديمقراطية والانخراط في الدبلوماسية من الأسفل إلى الأعلى وكذلك من الأعلى إلى الأسفل.


ففي تلك المنطقة، يستطيع بايدن إعطاء الأولوية للعلاقات مع البلدان التي تتشارك القيم الأمريكية مقدِّماً إياها على الأنظمة الاستبدادية في العالم، ومن هذه البلدان تونس التي تُعتبَر الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي؛ ويمكنه أيضاً دعم المجموعات والأفراد الذين يعملون من أجل الإصلاح الديمقراطي في المغرب الذي يضم مجتمعاً أهلياً ناشطاً وتربطه صداقة راسخة بالولايات المتحدة، وكذلك في الجزائر التي تشهد إصلاحات سياسية واقتصادية واسعة. من شأن كلٍّ من هذه الدول أن يمنح إدارة بايدن فرصة منخفضة التكلفة لإعادة توكيد القيادة الأمريكية، والتحوّل نحو سياسة خارجية أكثر استناداً إلى القيم، وتحقيق المصالح الإستراتيجية الأمريكية الأساسية، ومنها التصدّي لصعود خصوم مثل روسيا والصين”.


ويؤكد التقرير أن الرئيس ترامب، تجاهل منطقة شمال إفريقيا، وهو الأمر الذي قامت به حملة بايدن، لكن الوثيقة تقول إن المرشح الديمقراطي يمكن أن يستدرك ما حصل، على اعتبار أن” بايدن نفسه لديه خبرة في شؤون المنطقة، إذ كان نائباً للرئيس الأمريكي إبّان اندلاع الربيع العربي في 2010-2011. وقد لمس عن كثب كيف أن الأحداث الداخلية في شمال أفريقيا يمكن أن تولّد تداعيات مترامية الأطراف تطال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأوسع وتصل أبعد منها، ولاسيما إلى حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا”.


ولا ينفي التقرير وجود  انخراط أمريكي ضعيف في شمال إفريقيا، وعن الجزائر تحديدا يقول “الولايات المتحدة لا تنتهج إستراتيجية واحدة في شمال أفريقيا. ففي الجزائر، الانخراط الأمريكي محدود جدّاً بسبب معارضة الحكومة الجزائرية للشراكة مع الغرب.


وفي حين أن العلاقة التجارية بين البلدَين في ازدياد، ولا سيما في قطاع المواد الهيدروكربونية، التزمت الولايات المتحدة الصمت خلال احتجاجات الحراك”، ولبعث علاقات أكثر فعالية يقدم التقرير البديل، بالإشارة “الجزائر تشهد إصلاحات سياسية واقتصادية واسعة، من شأن هذا أن يمنح إدارة بايدن فرصة منخفضة التكلفة لإعادة توكيد القيادة الأمريكية، والتحوّل نحو سياسة خارجية أكثر استناداً إلى القيم، وتحقيق المصالح الإستراتيجية الأمريكية الأساسية، ومنها التصدّي لصعود خصوم مثل روسيا والصين”.


وينبه التقرير، أن من شروط ترقية العلاقات بين أمريكا ودول شمال إفريقيا تحلي إدارة بايدن في حال فوزه “بالتواضع والإصغاء، بدلاً من إملاء وصفات جاهزة عند التعامل مع المنطقة. لقد تجاهلت إدارة ترامب صوت الشعب على الأرض ولم توفّر الدعم المناسب للمنظمات المحلية والأفراد الذين يعملون من أجل إحداث تغيير إيجابي. بيد أن اتباع هذه المقاربة يؤدّي، في نهاية المطاف، إلى نتائج عكسية”، تؤكد الباحثة سارة يركيس.

عن الكاتب

عزام عاصم

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020