-->
الجزائر للجميع - algeria 4 all الجزائر للجميع - algeria 4 all
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

خبير دستوري : هذا هو الفرق بين المحكمة الدستورية و المجلس الدستوري في منع الإنحرافات السابقة.

خبير دستوري : هذا هو الفرق بين المحكمة الدستورية و المجلس الدستوري في منع الإنحرافات السابقة.


 المحكمة الدستورية,مهام المحكمة الدستورية,تبون و المحكمة الدستورية,الفرق بين المحكمة الدستورية و المجلس الدستوري


إعلان الرئيس عبد المجيد تبون عن إنشاء محكمة دستورية.


طرح إعلان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في اجتماع الحكومة الولاة أمس الأحد، عن إمكانية إنشاء محكمة دستورية في التعديل الدستوري المقبل تساؤلات عن دورها وتأثيرها في الفصل بين السلطات الذي بقي أحد العيوب التي لاحقت النظام السياسي.

واعتبر عضو المجلس الدستوري الأسبق عامر رخيلة في اتصال هاتفي مع “سبق برس” أن انشاء محكمة دستورية خطوة مهمة ستحل الكثير من المشاكل القانونية بين السلطات الثلاثة التي تراكمت مع السنوات ولم تحلها التعديلات الدستورية المتعاقبة.

وأوضح رخيلة أن ” المجلس الدستوري بخصائصه الحالية وتركيبته غير مؤهل بالفصل في نزاعات السلطات، وإنشاء محكمة دستورية سيساعد في الفصل بين النزاعات التي تنشىء بين السلطات أو حتى الإشكاليات الكبرى وفقا ما ينص عليه الدستور”.

وأشار الخبير الدستوري إلى أن هذه الهيئة الدستورية إن تم استحداثها ستكون حامي الدستور عوض رئيس الجمهورية، وشرح ذلك في قوله “إن الدستور الحالي يؤكد بأن رئيس الجمهورية هو حامي الدستور وهذا الأمر مستحيل لأنه رأس السلطة التنفيذية التي قد تدخل في نزاعات، لهذا التحكيم يكون فيه محكمة دستورية هي من تفصل”.

وبخصوص تأثير غياب محكمة دستورية على الأوضاع السابقة خصوصا ترشحه بوتفليقة لعهدة خامسة وتدخل شقيقه في الحكم أجاب رخيلة: ” بدون شك وجود محكمة دستورية يعني وجود سلطة بإمكانها منع الإنحرافات الكبرى، وهنا يجب التنبيه أن القانون المنظم لها يجب أن يتضمن صلاحية الإخطار الذاتي التي تعد رقيبا على الدستور وحامية له في حال وجود إرادة حقيقية.

المصدر : سبق برس

عن الكاتب

عزام عاصم
  1. أريد بحث عن المجلس الدستوري (المحكمة الدستورية ) في التعديل الدستوري الجديد 2020

    ردحذف
    الردود
    1. هل وجدت مراجع عن هذا بحث "محكمة دستورية في ظل تعديل دستوري 2020"؟؟

      حذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زائرنا الكريم أنت رقم

جميع الحقوق محفوظة

الجزائر للجميع - algeria 4 all

2020